ملتقى الجماعه

مرحبا بك زائرنا الكريم ويسرنا أن تنظم إلينا.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ملتقى الجماعه

مرحبا بك زائرنا الكريم ويسرنا أن تنظم إلينا.

ملتقى الجماعه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى السيارات ,والقانون, وملتقى الطلاب ,وملتقى الشعر ,وملتقي الافراح والاخبار ,وملتقى الرومانسية والزواج وغيره.


2 مشترك

    الأنســــــاب وفروعـهـــــا ؛-

    avatar
    أبوهمام


    عدد المساهمات : 3
    نقاط : 4212
    السٌّمعَة : 5
    تاريخ التسجيل : 05/11/2012

    الأنســــــاب وفروعـهـــــا ؛- Empty الأنســــــاب وفروعـهـــــا ؛-

    مُساهمة من طرف أبوهمام الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 5:23 am

    درجات صحة الانساب


    1-نسب موثّق :

    وهو أعلى درجات النسب من حيث الصحة والثبوت
    بل يعتبر نسب ثابت لا إختلاف فيه لانه يجتمع فيه عدة مصادر مكتوبه من كتب قديمه في الانساب
    ووثائق وإثباتات ومشجرات متوارثه لهذه الاسرة أو تلك القبيلة جيلاً بعد جيل ،
    ويزيد أحياناً قوتها وصدقها وصحتها ما تحمله من شهادات وتصديقات معتبره من شاهدي زمان إخراجها .

    2-نسب متواتر :

    وهو يعتمد على النقل والتواتر مشافهة جيلاً بعد جيل
    ويأتي في المرتبه الثانيه من حيث الصحة فهو يحمل اسم القبيلة
    ( أي ينسب إليها ) ويتخذ مكانها سكناً له مثل : القُرشي والهذلي في مكة
    والثقفي في الطائف والقحطاني والزهراني والغامدي في الجنوب
    في جبال السروات ... وغيرها وهو درجات فقد يصل إلى مرتبه النسب الموثق
    إذا وجدت بعض الكتابات القديمة التي تحمل اسم القبيلة
    ولو لم يكون فيها عمود نسب أو شهادات توثيقية للنسب .
    وقد يصل إلى الدرجة الثالثة من درجات النسب وهو النسب المشهور
    إذا كانت القبيلة تسكن في مكان ليس مكانها الاساسي وفيها روايات مختلفه عن انتسابها .

    3-النسب المشهور( أو الشائع ) :

    وهو من لم يحمل اسم القبيلة وإنما يحمل اسم عائلة أو أسرة أو فخذ
    ويشتهر قول عند الناس أنه ينتسب للقبيلة الفلانية
    وبنفس الوقت تكون فيه أقوال أخرى تنسبه إلى قبيلة أو قبائل أخرى
    والنسب المشهور أيضا درجات قد يصل إلى مرتبة النسب المتواتر
    إذا أقرت وأعترفت به قبيلته إقراراً وإعترافاً صريحاً من جميع أفراد القبيلة ومن دون إعتراض .
    أو قد يصل إلى أدنى درجة بحيث يصل إلى درجة النسب المختلف فيه .

    4-النسب المختلف فيه :

    وهو ينطبق على مجموعة كبيرة من الاسر والعوائل
    وهي تلك التي لم يتأكد نسبها لان فيه اختلاف واضح وكبير في من تنتسب إليه ،
    فهي تنسب إلى هذه القبيلة تارة وتارة أخرى إلى قبيلة ثانية
    وأحياناً يصل الانتساب إلى ثلاث أو أربع قبائل فهذا النسب واضح الاختلاف فيه .

    5-النسب المختفي :

    وهو من له نسب أخفاه بنفسه لم يبيح به لسبب من الاسباب أو جَهِلهُ هو وعلِمهُ غيره .

    6-نسب مرفوض :

    وهو قليل ونادر وذلك عندما ترفض القبيلة بكاملها انتساب أسرة أو عشيرة إليها .
    avatar
    أبوهمام


    عدد المساهمات : 3
    نقاط : 4212
    السٌّمعَة : 5
    تاريخ التسجيل : 05/11/2012

    الأنســــــاب وفروعـهـــــا ؛- Empty تعليق

    مُساهمة من طرف أبوهمام الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 5:24 am

    الموضوع منقووووووول بتصرف يسير.
    المديروالمشرف محمدبن علي
    المديروالمشرف محمدبن علي
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 387
    نقاط : 5851
    السٌّمعَة : 76
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010

    الأنســــــاب وفروعـهـــــا ؛- Empty رد: الأنســــــاب وفروعـهـــــا ؛-

    مُساهمة من طرف المديروالمشرف محمدبن علي الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 7:31 pm

    جزاك الله خير موضوع ممتاز.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 10, 2024 10:55 pm