الموضوع التالي منقول وهو لأبي معاذ الغضنفر الأكلبي0
قلنا في بحث سابق عن نسب قبائل أكلب انه ينحدر من:
(أكلب بن تغلب بن ربيعة الفرس بن نزار بن معد بن عدنان)
والآن سوف نتحدث عن أصول أنساب بطون أكلب وأقسامها الحالية
وسوف نجد أن أغلب الفروع لايزال يعرف بنفس
الاسم الذي كان يعرف به في العصر الجاهلي وتنقسم قبائل أكلب حالياً الى الأقسام التالية:
أولاً :بني عـــــــامــــــر ،
وينحدر نسب هؤلاء من: (عامر بن تيم اللات بن مبشر بن أكلب)
عرف بني عامر بهذا الاسم منذو الجاهلية وعرفوا كذلك (بـــــ تيم اللات)
قال أنس بن مدرك:
تبالة والعرضان ترج وبيشـة==============وقومي( تيم اللات) والاسم خثعم
وعرفوا باضافة اسم (عامر الى تيم)
قال ا لشاعر الجاهلي:
أعشب الكور كور (عامر تيم )==========فـذوات الاصـاد فالعبـلاء
كما عرفوا باسم( تيم) قالت أم أبان الخثعمية في آخر العهد الأموي
بأهلي ومالي بل بجل عشيرتي ==========قتيل بني(تيم )بغيـر سـلاح
وكانت تحرض على قتل ابن الدمينة الشاعر الأكلبي الفحل
وكل هذي المسميات تنطبق عليهم وهي مسميات صحيحة
لأنها اطلقت عليهم من خلال نسبهم بيد أن الاسم الذي مازالوا
يحتفظون به ويعرفون به هو (عامر) فهم (
بـــني عـــامـــــــــر )ويجوز أن تقول: آل عامر
وأن تقول :العوامر كنسبة لعامر،
وينقسم بطن بني عامر الآن الى عدة فروع مهمة وهي:
آل منيــع ، الجـــنبــة، آل بالشنين ، الجبارين ، المزايدة ،
العطاوين وفيهم الرئاسة ،الجبرة ، الأعامشة ،الحصنة0
وقد كان لبني عامر نفوذ قوي في الجاهلية والاسلام واستمر هذا النفوذ الى عهد قريب فمنهم من رأس قبائل حلف
( خثعم )كلها ومنهم من شارك في الفتوحات الاسلامية وكان له فضل كبير وبلاء حسن
وحيث كانت لهم سيادة وقوة فانه كان لهم موالي في بيشة وتبالة
ثانياً: الـــمـــحـــلـــــف:
أ /-------بني هــــــــــزر ،
وينحدر نسبهم من ( الهزر وهو ثعلبة بن مبشر بن أكلب )
أثنى عليهم شاعر أكلب عبد الله بن الدمينة الذي عاش في عهد بني أمية وعلى شجاعتهم فقال :
doPoem(0)
ومنهم الفارس وأمير أكلب والمحالف في آخر العهد العباسي على وجه التقريب(ظافر بن حنيف ) المعروف بابن ناجية
الذي قاد أكلب وسارت خلفه أكلب وبعض الجهوم من سبيع
، ومعاوية والمحالف وآل داوود من قحطان
وكل من تحالف معه في معركة النواصف المعروفة
وانتصر فيها نصراً عظيماً وأنزل محالفه معه في قلب بيشة مكافأة لهم
ومنهم ابن الدمينة الشاعر وابن عمه ابن عبيد الله الذي يقال عنه انه كان اشد خثعمي يعلم والذي قال فيه ابن الدمينة:
doPoem(0)
ومنهم الدماسين في عتيبة الآن ومنهم آل ثعلبة وخثعم السراةفي خثعم وثعلبة هو الهزر كما أسلفنا
وجميع فروع خثعم السراة وعليان وأكثر فروع شمران تعود بالنسب لمؤسسي حلف( [color=#990033]خثعم[/
color]) القبيلة الأم وهم أكلب وشهران وناهس أركان حلف خثعم الثلاث
وخاصة أكلب لاتصال ديارهم بهم ووجود مسميات كثير من فروعهم تطابق مسميات
بطون اكلب العريقة والتي مازلت تعرف بنفس المسميات القديمة الآن
ومازالت أغلب فروع هؤلاء تقر بالانتماء لخثعم
ثم لوقوف هذي القبائل مع اكلب في صف واحد ضد الغير حتى على شهران التي هي من
خثعم وتمثل ذلك في مصبح القرن (قرن حديد ) وغيرها وهذا فقط كمثال
حيث انضمت خثعم وعليان وشمران مع أكلب وراء الشيخ/ مظف بن عطيان رحمه الله
ولهم في ذلك شعر ولكن لانريد الذهاب بعيداً عن موضوعنا
بــــ / -----بني جـــــلـــــــــيـــــحــــــــة ، وينحدر نسبهم من: (الحارث وهو جليحة بن أكلب )
وهم من أقدم وأكبر بطون أكلب على الاطلاق ؛ وكان لهم شأن عظيم في الجاهلية
وقد أشار لذلك العلامة /حمد الجاسر رحمه الله في مجلة العرب التي كان يصدرها ؛ فهم الذين قادوا أكلب وشهران
وناهس في مواجهة جيش أبرهة الأشرم في القاع جنوبي بيشة تحت قيادة/ نفيل بن حبيب الجلحي الأكلبي
--أحد الذين سادوا خثعم في ذلك الزمان ومنهم الشاعر المعروف/كعب بن عمرو الجلحي القائل:
doPoem(0)
وهم الذين كان لهم ارتباط حلفي مع قبائل (مذحج) قحطان الجنوب الآن
ذكر ذلك الهمداني في (صفة جزيرة العرب)
حيث قال بعد أن ذكرأن بني جليحة من أكلب: (وهم أحلاف في مذحج )
وبطون منهم دخلت في بني مسلية من مذحج
وذلك وفق ماجاء في كتب النسابة والمؤرخين ، وهذا صحيح فالى اليوم هناك في قبيلتي
الحاف ووقشة من قحطان الجنوب فرع أو بطن يعرف باسم( جليحة) لهم قرية تقع بالشعف على طريق أبها تنمية
وقد كانت منازل بني جليحة في الجاهلية في وادي يعرى
على ماذكر الهمداني وذكر ان بني منبه بيتان من شهران وبيت من جليحة بن أكلب
أي أن ثلث بني منبه في الأصل من أكلب.
وعلى أثر هذا الحلف القديم بين بني جليحة أكلب ومذحج تجد من يخوض الان ويخلط على غير علم بين
الأنساب ، وينقسم بني جليحة الآن الى عدة فروع وهي :
بني سعد ،آل سمرة ، الجياهين ، النشاوى ،
جـــ/----الجذمان ،
وهم بني( جذيمةبن تيم اللات بن مبشر بن أكلب )
وهم الآن في عداد اخوتهم بني سعد من جليحة دخلوا في عدادهم وانصهروا فيهم
مع احتفاظهم باسم النسب(الجذمان)
ثالثاً:مـــحـــــــا لـــــف أكــــــــلــــــــــب في بيشة
وهم عدة قبائل بعضها لايمت لأكلب بصلة نسب بل أن بعضهم هم لايمت لبعض بنسب
فهم من عدة قبائل متباينة النسب
ولكنهم تحالفوا مع أكلب في زمن الفارس ابن ناجية وقاموا معه
ثم بقوا على هذا الحلف مع أكلب وقد ناصرتهم أكلب وقامت معهم كذلك كثيرا
ولانريد الخوض في الحروب التي دارت بين أكلب ومحالفها من جهة وجيرانها والقبائل الاخرى من جهة ثانية
حتى لانثير نعرات الجهلاء مع أن الحقائق معروفة
ومن أبرز بطون محالف أكلب : معاوية ، والجهوم ،والدعارمة ، والنغيلة ، والهودان ، والعوامر واهل الحيفة
،آل مهدي وغيرهم
وسيتبع لي بحث ودراسة عن محالف أكلب ان شاء الله قريباً
لذا سأكتفي بهذا الايجاز عنهم الآن وليسمح لي من لم أذكره منهم
ولقد ذكر النسابة القداما بطون كبيرة من أكلب لم تعد تعرف بيننا اليوم بمسمياتها القديمة
ومنها على سبيل المثال: بنو الريث ، وقد لفت نظري أن منهم (
أوس) فهل أوس هؤلاء هم بني( واس) الذين في عليان
فهم أعني بني واس مخالطين لأكلب في ديارهم بل كانوا يقفون هم وأكلب في صف واحد
عبر التاريخ لدرجة أنهم اذا انقسموا أكلب فيما بينهم يقفون مع المحلف
كما حدث في حرب بني عامر والمحلف التي تذكرني قول الشاعر:
واحياناً على بكر أخينا=اذا لم نجد الا أخانـا
وهي الحرب التي قال فيها /فاضل الصاري
والله لولا حربنا ما بيننا=========انا جبال للسيول حبوسها
وقال فيها الشاعرالفارس سعيد بن سحمة يلوم مشائخ أكلب قصيدة رائعة منها هذا البيت
فلسونا مشاهيب الحروب ========مثل هبلان ما يلداه لادي 0
قلنا في بحث سابق عن نسب قبائل أكلب انه ينحدر من:
(أكلب بن تغلب بن ربيعة الفرس بن نزار بن معد بن عدنان)
والآن سوف نتحدث عن أصول أنساب بطون أكلب وأقسامها الحالية
وسوف نجد أن أغلب الفروع لايزال يعرف بنفس
الاسم الذي كان يعرف به في العصر الجاهلي وتنقسم قبائل أكلب حالياً الى الأقسام التالية:
أولاً :بني عـــــــامــــــر ،
وينحدر نسب هؤلاء من: (عامر بن تيم اللات بن مبشر بن أكلب)
عرف بني عامر بهذا الاسم منذو الجاهلية وعرفوا كذلك (بـــــ تيم اللات)
قال أنس بن مدرك:
تبالة والعرضان ترج وبيشـة==============وقومي( تيم اللات) والاسم خثعم
وعرفوا باضافة اسم (عامر الى تيم)
قال ا لشاعر الجاهلي:
أعشب الكور كور (عامر تيم )==========فـذوات الاصـاد فالعبـلاء
كما عرفوا باسم( تيم) قالت أم أبان الخثعمية في آخر العهد الأموي
بأهلي ومالي بل بجل عشيرتي ==========قتيل بني(تيم )بغيـر سـلاح
وكانت تحرض على قتل ابن الدمينة الشاعر الأكلبي الفحل
وكل هذي المسميات تنطبق عليهم وهي مسميات صحيحة
لأنها اطلقت عليهم من خلال نسبهم بيد أن الاسم الذي مازالوا
يحتفظون به ويعرفون به هو (عامر) فهم (
بـــني عـــامـــــــــر )ويجوز أن تقول: آل عامر
وأن تقول :العوامر كنسبة لعامر،
وينقسم بطن بني عامر الآن الى عدة فروع مهمة وهي:
آل منيــع ، الجـــنبــة، آل بالشنين ، الجبارين ، المزايدة ،
العطاوين وفيهم الرئاسة ،الجبرة ، الأعامشة ،الحصنة0
وقد كان لبني عامر نفوذ قوي في الجاهلية والاسلام واستمر هذا النفوذ الى عهد قريب فمنهم من رأس قبائل حلف
( خثعم )كلها ومنهم من شارك في الفتوحات الاسلامية وكان له فضل كبير وبلاء حسن
وحيث كانت لهم سيادة وقوة فانه كان لهم موالي في بيشة وتبالة
ثانياً: الـــمـــحـــلـــــف:
أ /-------بني هــــــــــزر ،
وينحدر نسبهم من ( الهزر وهو ثعلبة بن مبشر بن أكلب )
أثنى عليهم شاعر أكلب عبد الله بن الدمينة الذي عاش في عهد بني أمية وعلى شجاعتهم فقال :
doPoem(0)
شفى النفس أسياف بأيمـان فتيـةمن الهزر جارت في عقيل ذكورها |
مجربة الأيـام قـد أكثـروا بهـاقراع الاعادي فهي ثلم صدورهـا |
ومنهم الفارس وأمير أكلب والمحالف في آخر العهد العباسي على وجه التقريب(ظافر بن حنيف ) المعروف بابن ناجية
الذي قاد أكلب وسارت خلفه أكلب وبعض الجهوم من سبيع
، ومعاوية والمحالف وآل داوود من قحطان
وكل من تحالف معه في معركة النواصف المعروفة
وانتصر فيها نصراً عظيماً وأنزل محالفه معه في قلب بيشة مكافأة لهم
ومنهم ابن الدمينة الشاعر وابن عمه ابن عبيد الله الذي يقال عنه انه كان اشد خثعمي يعلم والذي قال فيه ابن الدمينة:
doPoem(0)
فلو كان ابن عبيد الله حياًلصبح في منازلها سلولا |
ومنهم الدماسين في عتيبة الآن ومنهم آل ثعلبة وخثعم السراةفي خثعم وثعلبة هو الهزر كما أسلفنا
وجميع فروع خثعم السراة وعليان وأكثر فروع شمران تعود بالنسب لمؤسسي حلف( [color=#990033]خثعم[/
color]) القبيلة الأم وهم أكلب وشهران وناهس أركان حلف خثعم الثلاث
وخاصة أكلب لاتصال ديارهم بهم ووجود مسميات كثير من فروعهم تطابق مسميات
بطون اكلب العريقة والتي مازلت تعرف بنفس المسميات القديمة الآن
ومازالت أغلب فروع هؤلاء تقر بالانتماء لخثعم
ثم لوقوف هذي القبائل مع اكلب في صف واحد ضد الغير حتى على شهران التي هي من
خثعم وتمثل ذلك في مصبح القرن (قرن حديد ) وغيرها وهذا فقط كمثال
حيث انضمت خثعم وعليان وشمران مع أكلب وراء الشيخ/ مظف بن عطيان رحمه الله
ولهم في ذلك شعر ولكن لانريد الذهاب بعيداً عن موضوعنا
بــــ / -----بني جـــــلـــــــــيـــــحــــــــة ، وينحدر نسبهم من: (الحارث وهو جليحة بن أكلب )
وهم من أقدم وأكبر بطون أكلب على الاطلاق ؛ وكان لهم شأن عظيم في الجاهلية
وقد أشار لذلك العلامة /حمد الجاسر رحمه الله في مجلة العرب التي كان يصدرها ؛ فهم الذين قادوا أكلب وشهران
وناهس في مواجهة جيش أبرهة الأشرم في القاع جنوبي بيشة تحت قيادة/ نفيل بن حبيب الجلحي الأكلبي
--أحد الذين سادوا خثعم في ذلك الزمان ومنهم الشاعر المعروف/كعب بن عمرو الجلحي القائل:
doPoem(0)
خليلي أما أم عمرو فمنهمـاوأما عن الاخرى فلا تسالاني |
وهم الذين كان لهم ارتباط حلفي مع قبائل (مذحج) قحطان الجنوب الآن
ذكر ذلك الهمداني في (صفة جزيرة العرب)
حيث قال بعد أن ذكرأن بني جليحة من أكلب: (وهم أحلاف في مذحج )
وبطون منهم دخلت في بني مسلية من مذحج
وذلك وفق ماجاء في كتب النسابة والمؤرخين ، وهذا صحيح فالى اليوم هناك في قبيلتي
الحاف ووقشة من قحطان الجنوب فرع أو بطن يعرف باسم( جليحة) لهم قرية تقع بالشعف على طريق أبها تنمية
وقد كانت منازل بني جليحة في الجاهلية في وادي يعرى
على ماذكر الهمداني وذكر ان بني منبه بيتان من شهران وبيت من جليحة بن أكلب
أي أن ثلث بني منبه في الأصل من أكلب.
وعلى أثر هذا الحلف القديم بين بني جليحة أكلب ومذحج تجد من يخوض الان ويخلط على غير علم بين
الأنساب ، وينقسم بني جليحة الآن الى عدة فروع وهي :
بني سعد ،آل سمرة ، الجياهين ، النشاوى ،
جـــ/----الجذمان ،
وهم بني( جذيمةبن تيم اللات بن مبشر بن أكلب )
وهم الآن في عداد اخوتهم بني سعد من جليحة دخلوا في عدادهم وانصهروا فيهم
مع احتفاظهم باسم النسب(الجذمان)
ثالثاً:مـــحـــــــا لـــــف أكــــــــلــــــــــب في بيشة
وهم عدة قبائل بعضها لايمت لأكلب بصلة نسب بل أن بعضهم هم لايمت لبعض بنسب
فهم من عدة قبائل متباينة النسب
ولكنهم تحالفوا مع أكلب في زمن الفارس ابن ناجية وقاموا معه
ثم بقوا على هذا الحلف مع أكلب وقد ناصرتهم أكلب وقامت معهم كذلك كثيرا
ولانريد الخوض في الحروب التي دارت بين أكلب ومحالفها من جهة وجيرانها والقبائل الاخرى من جهة ثانية
حتى لانثير نعرات الجهلاء مع أن الحقائق معروفة
ومن أبرز بطون محالف أكلب : معاوية ، والجهوم ،والدعارمة ، والنغيلة ، والهودان ، والعوامر واهل الحيفة
،آل مهدي وغيرهم
وسيتبع لي بحث ودراسة عن محالف أكلب ان شاء الله قريباً
لذا سأكتفي بهذا الايجاز عنهم الآن وليسمح لي من لم أذكره منهم
ولقد ذكر النسابة القداما بطون كبيرة من أكلب لم تعد تعرف بيننا اليوم بمسمياتها القديمة
ومنها على سبيل المثال: بنو الريث ، وقد لفت نظري أن منهم (
أوس) فهل أوس هؤلاء هم بني( واس) الذين في عليان
فهم أعني بني واس مخالطين لأكلب في ديارهم بل كانوا يقفون هم وأكلب في صف واحد
عبر التاريخ لدرجة أنهم اذا انقسموا أكلب فيما بينهم يقفون مع المحلف
كما حدث في حرب بني عامر والمحلف التي تذكرني قول الشاعر:
واحياناً على بكر أخينا=اذا لم نجد الا أخانـا
وهي الحرب التي قال فيها /فاضل الصاري
والله لولا حربنا ما بيننا=========انا جبال للسيول حبوسها
وقال فيها الشاعرالفارس سعيد بن سحمة يلوم مشائخ أكلب قصيدة رائعة منها هذا البيت
فلسونا مشاهيب الحروب ========مثل هبلان ما يلداه لادي 0